مقالات

القبة الحديدة خارج الخدمة

‏لم تستطيع القباب الحديدية والتي تفخر تل ابيب بصناعتها في ردع صواريخ المقاومة، ولعل احد اهم الاسباب ورائها هو تعدد الجبهات، فلا يمكن للقبة الحديدية من السيطرة بالكامل على كامل جبهات غزة , لبنان , سوريا …
‏ادت خطوة حزب الله والمناورات التي قام بها سببا في توزيع منظومات القبة الحديدية، الامر الاخر تكلفة صواريخ القبة الحديدية ( 150,000) الف دولار عن الصاروخ الواحد في قبال صواريخ تستخدمها الفصائل الفلسطينية تكلفة الواحد تتراوح بين 800$ – 5000$ دولار.
‏لا يمكن للقبة الحديدية الوقوف امام رشقة من 2000 صاروخ في دفعة واحدة و لا يمكن ان تستخدم دفاعات الكيان الصهيوني كل عتادها في اول يوم و على جبهة واحدة.
‏يبدو أن الكرة الآن في ملعب رئيس الوزراء الإسرائيلي. وإذا لم يعترف بالانتكاسات، وظل غير راض عن الهجمات على غزة ورفض الدخول في محادثات سلام، فقد تكون المنطقة على شفا صراع أوسع.

‏حكومة نتنياهو المتشددة

‏لقد كان لمجيً حكومة متطرفة يترأسها نتنياهو سباً اضافياً دفع الفلسطينيين الى حالة من الشعور بعدم الجدوى و لعل اهم اجندة هذه الحكومة المتشددة هي مزيد من عزل و محاصرة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومحاولتها انشاء منطقة عازلة من خلال تهجير عدد كبير جديد من السكان الفلسطينيين بالقرب من حدود غزة . وفقا لمصادر مطلعة ، فإن المشهد الجيوسياسي الحالي مليء بعدم اليقين. لكن هناك شيء واحد يبدو واضحا: حرب شاملة في الشرق الأوسط ليست في مصلحة الولايات المتحدة، خاصة في وقت تنشغل فيه إدارة الرئيس جو بايدن بشدة بشن حرب ضد روسيا والتحديات التي تفرضها الصين. وعلاوة على ذلك، يبدو أن المصير السياسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معلق في الميزان. إن مقتل ما لا يقل عن 700 إسرائيلي، وإجلاء 50 ألف إسرائيلي من جميع المستوطنات المحيطة بغزة، وفشل أجهزة استخباراته في توقع الهجوم، يمكن أن يؤدي إلى نهاية ولاية نتنياهو وفترة حكومته المتشددة، خاصة إذا ظل الصراع محصورا في غزة. وقد تحدد تداعيات هذه المعركة مستقبل نتنياهو السياسي.
‏يشير السيناريو الحالي إلى توازن غير مستقر. تواجه إسرائيل خيارا قاسيا: الاعتراف بالضرر الكبير في سمعتها الناجم عن مجموعة مصممة من الفلسطينيين الذين يسعون لاستعادة أراضيهم أو الاستمرار في تصعيدها الحالي.
‏هل المفاوضون في الطريق
‏حتى الان لم يدخل المفاوض المصري (المعبر ) و المفاوض القطري (الاموال) والسبب ان اطراف الصراع لم تحسم امرها للذهاب الى التفاوض , فالكيان الصهيوني يستحيل ان يذهب للتفاوض وسط هذه الهزائم الكبيرة جدا , و الفلسطيني المتحالف مع محور المقاومة لديه بنك اهداف و توقيتات اخرى لا تخضع لقرارات انية …
‏ختاما
‏المعركة لم تبوح بكل اسرارها حتى الان و المستقبل لازال غير معلوم ولكن ما هو معلوم ومعروف ان طوفان الاقصى هذه المعركة قد احدثت انقلاباً تاريخياً واستراتيجياً لاكثر من خمسين عام في المستقبل المنظور.

أحمد علي

1/3
ريم اسماعيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى