مقالات

ما بعد حربين عالميتين..حرب الفناء الساخن!!


بات مصطلح( العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا)خارج السياق الميداني، وبعيدا عن الواقعية السياسية والعسكرية في الفكر والمنهج للجيوش وخططها خارج الحدود.
أكثر من 500 يوم على اعلان القيادة الروسية السياسية والعسكرية بدء العملية العسكرية الروسية في مقاطعة الدونباس الاوكرانية لضمها الى روسيا الاتحادية كونها جزء من الاراضي الروسية (حسب الرواية الروسية) عملية تحولت تدريجيا الى حرب استنزاف واغراق للجيش الروسي في وحول ماريوبول وباخموت وغيرهما من المقاطعات التي باتت أقرب الى مدن أشباح غير صالحة للحياة ربما لعشرات السنين .
يبدو أن الغرب الناتيوي دفع بالطغمة اليمينية المتطرفة( النازية الجديدة) بزعامة زيلينسكي بعد انقلاب العام 2014 المدبر أمريكيا في كييف الى حديقة موسكو لتخريبها واشعال النار فيها لاستنزاف روسيا واضعافها عبر سياسة الانهاك البطيء الثابت وذلك بتزويد الاوكران بكل مقومات استمرار الصراع والحرب .
مع تقاعس موسكو بحسم المعركة .الحرب.ومع تصميم الناتو على استمرار الحرب .الاوضاع مرشحة للتصعيد الخطير عالميا خاصة بعد معطيات جديدة منها.

  1. تصميم الاوربي (البريطاني .الألماني )على تزويد اوكرانيا بأسلحة فتاكة خاصة دبابات ليوبارد ومدافع ذاتية التلقيم .
  2. اعلان الامريكي على تزويد اوكرانيا بطائرات الاف 16 ومسيرات متطورة وقنابل عنقودية وقذائف مدفعية باليورانيم المنضب .
  3. استهداف الكريملن بطائرة مسيرة
  4. تمرد قائد شركة فاغنر على الجيش الروسي.
  5. اعلان السويد رغبتها بالانضمام الى حلف الناتو وترحيب أمريكي.
  6. تفجيرات مخابراتية غربية لخطوط الغاز الروسية نورد ستريم ون وتو
  7. اعلان تركيا اطلاق سراح قادة منظمة آزوف التي تصنفها موسكو منظمة ارهابية متطرفة .
    8.استهداف نقاط عسكرية روسية في سورية.واعلان القيادة المركزية الامريكية ان الطائرات الروسية في الاجواء السورية تعيق عمدا المسيرات الامريكية .
    هذه التطورات والاحداث حولت العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا الى حرب مفتوحة .تصاعدية.مركبة تنذر باتساعها عموديا وافقيا ونوعيا خاصة ان الغرب الامريكي مصمم على دفع موسكو للانتحار باستخدام السلاح النووي كون استخدامها للنووي سيدفع دول أخرى تملك السلاح المدمر لاستخدامه بحجة الدفاع عن النفس مما يعني ان العالم كله سيكون ساحة حرب لاناجيا فيه ولامنتصر.
    سبق ان ذكر لافروف في مقابلة خاصة معه أن تزويد اوكرانيا بطائرات أف 16 هو اعلان حرب أمريكية على روسيا.كما هدد مسؤول عسكري روسي سابق بمحو ألمانيا عن الخارطة واعادة تأديبها على غرار ما حصل بالحرب العالمية الثانية.
    برهان شعبان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى